-->
اعلان

يوم الجمعة القادم : ظاهرة كونية غريبة في مكة المكرمة خلال آذان صلاة الظهر في المملكة العربية السعودية

يوم الجمعة القادم : ظاهرة كونية غريبة في مكة المكرمة خلال آذان صلاة الظهر في المملكة العربية السعودية
    ظاهرة كونية فريدة في السعودية


    قام قسم علوم الفلك والفضاء بجامعة الملك عبد العزيز في السعودية بالإعلان أن أذان صلاة الظهر ستعرف ظاهرة علمية فلكية فريدة من نوعها وذلك حسب ما نشرته جريدة الرياض بالمملكة.

    وصرح الباحث في علوم الفضاء بقسم علوم الفلك و الفضاء بجامعة الملك عبد العزيز الدكتور ملهم هندي أن الساعة الثانية عشر و ثمانية عشر دقيقة 12:18 ستشهد تعامد الشمس فوق الكعبة مباشرة لتكون في تلك اللحظة درجة تعامد بـ 90 درجة مع أفق مكة المكرمة، لتختفي الظلال لبرهة زمنية قصيرة مما يجعل الناس يستفيدون من ذلك في تحديد القبلة بشكل دقيق.

    وأضاف ملهم هندي أن هذه الظاهرة الفلكية هي ظاهرة فريدة من نوعها تحدث مرتين في السنة وذلك أثناء مسار كوكب الشمس في فصلي الشتاء والصيف وتتعامد في ال27 من شهر مايو آيار المقبل مع مكة المكرمة أي يوم القادم وذلك مصادفة مع آذان صلاة الجمعة في المسجد الحرام.

    وأضاف الدكتورهندي أن الحدث الفلكي النادر يأتي في إطار المسار الظاهري الدوري للشمس بين مدار السرطان ومدار الجدي لتقوم بالتعامد على المناطق التي توجد بين هذين مرتين إثنين في السنة مشيرا إلى كون مدار الجدي 23.5 يقع عند خط عرض جنوب خط الإستواء ومدار 23.5 السرطان يقع عند خط عرض شمال خط الإستواء و يرجع ذلك لإنحراف محور الكرة الأرضية على مدارها العادي بنفس القيمة.

    إرسال تعليق