اعلان

العلامات الدالة على ليلة القدر ، تعرف على العلامات المقارنة والعلامات اللاحقة والفرق بينهما مع أحاديث نبوية

العلامات الدالة على ليلة القدر ، تعرف على العلامات المقارنة والعلامات اللاحقة والفرق بينهما مع أحاديث نبوية
    العلامات الدالة على ليلة القدر


    إن ليلة القدر المباركة هي الليلة التي تنزّل فيها القرآن الكريم على خير خلق الله محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم وهذه الليلة كما جاء في كتاب الله العزيز : ( ليلة القدر خير من ألف شهر) وقد قال الرسول الأكرم في خصوص هذه الليلة المباركة في قيام الليل والصلاة والزكاة : (من قام ليلة القدر إيمانا وإحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه ومن صام رمضان إيمانا وإحتسابا غفر له ما تقدّم من ذنبه).

    تصنّف علامات ليلة القدر إلى صنفين علامات مقارنة وعلامات لاحقة وهي كالآتي بيانه:

    العلامات وهي تلك العلامات المصاحبة والمقترنة بهذه الليلة الفضيلة وهي العلامات التي تقوم بتمييز هذه الليلة إذ تتميّز بنور ساطع إلاّ أن هذه العلامة هي صعبة التمييز في الوقت الراهن وذلك بسبب المناخ في المدن إلا أن سكان البوادي بإمكانهم تمييز ذلك بشكل جليّ وواضح للغاية نظرا لبعدهم عن الأنوار .

    وأيضا من بين العلامات المقارنة الإحساس الطيب الذي ينتاب المسلم وهو إحساس بإنشراح الصدر والطمأنينة وذلك في شعور جميل لا يحس به في بقية الليالي سواء في ليالي شهر رمضان الكريم أو في بقية الأيام.

    كما تتميز هذه الليلة المباركة كذلك من إنعدام وجود الرياح والزوابع والعواصف وغيرها من الأمور المعكرة للطقس إذ أن المناخ يكون مناخ معتدلا جميلا مروّحا عن النفس.

    أما في خصوص العلامات اللاحقة ،فتتمثل في الشكل الذي تتخذه الشمس في صباح اليوم الموالي إذ أنها تظهر صافية للغاية لا شعاع فيها ،تتخذ لونا أبيض وباردة وهو حدثنا عنه خير خلق الله رسولنا الأكرم محمد صلى الله عليه وسلم : (عن النبي صلى الله عليه وسلم في فضل ليلة القدر أنه قال:ومن أماراتها أنها ليلة بلجة صافية ساكنة لا حارة ولا باردة وأن الشمس تطلع في صبيحتها مستوية لا شعاع لها ).

    إرسال تعليق