مدونة تكنو عرب مدونة تكنو عرب
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...
random

اخر اخبار مصر اليوم : جامعة القاهرة .. استراتيجية مصرية للقضاء على فيروس سي خلال 3 سنوات

جامعة القاهرة


قامت جامعة القاهرة بإطلاق مبادرة وقع إستحسانها لإعلان الجامعة خالية من فيروس سي وذلك في ظرف 3 سنوات إنطلاقا من دورها المجتمعي ومعاضدتها للجهود الحكومية لمواجهة مشكلة أمراض الكبد بجمهورية مصرالتي تعد واحدة من بين التحديات الكبرى والتي تقوم بتشكيل إنهاك كبير سواء على الحكومة أو المواطنين سواء كان ذلك فى مرحلة التشخيص والعلاج.

وقد صرح أستاذ الأمراض المستوطنة والكبد بالقصر العيني الدكتور جمال عصمت (منسق المبادرة) أن اختيار فيروس سي للقضاء عليه في إطارمبادرة جامعة القاهرة لكونه الأوسع انتشارا ومن بين مسببات أمراض الكبد فى جمهورية مصر والتي يبلغ عدد المصابين بها بفيروس سي إلى حوالي ثمانية ملايين مواطن مصري وذلك حسب ما جاء في آخر الإحصائيات.

وقد قام الدكتور جمال بالكشف عن ملامح المبادرة التي تحتوي على القيام بإجراء عملية مسح شامل لكل طاقم العملة والطلبة بجامعة القاهرة، والقيام بمعالجة أكبر عدد من المصابين خاصة فى المراحل الأولى للمرض التى تعد بكونها الأسهل علاج والأعلى استجابة قبل حدوث عدة مضاعفات وتجنبا لوقوع انتقال العدوى، وذلك عن طريق عملية توفير الأدوية اللازمة والقيام بالفحوصات المخبرية الضرورية وذلك تحت إشراف طاقم  طبي عن طريق جملة من المتخصصين.

وقد قال منسق المبادرة أنها تتضمن كذلك القيام بعمليات التوعية بطرق انتقال العدوى وذلك درءا لحدوث جملة من الحالات المرضية الجديدة وذلك عن طريق القيام بالترفيع في مستوى الثقافة والوعي الصحي للطلبة والطاقم الإداري والعملة بجامعة القاهرة، وكذلك القيام بالتأكيد على تنفيذ السياسات والإستراتيجيات الخاصة بمكافحة ومقاومة العدوى ومتابعة ذلك ومعاينته عن قرب بشكل دوري، إضافة  للتركيز على القيام برفض جميع سلوكيات التمييز ضد الأشخاص المصابيين بالإلتهاب الكبدي الفيروسي من نوع سي والقيام بتشجيعهم على أن يخضعوا للعلاج الضروري.

وأكد الدكتور جمال على أن الاكتشاف المبكر للإصابة بالمرض يساعد بشكل جيد فى إمكانية القيام بتحديد مدى قابلية علاج المريض من عدمه وكذلك فرص المريض فى العلاج التام و ذلك بلوغ مرحلة التليف الكبدى الذى يفضي بدوره إلى الفشل الكبدي ووقوع الأورام الكبدية.

وشدد منسق مبادرة إعلان جامعة القاهرة خالية من فيروس سي الدكتور جمال إلى أن من أبرز عراقيل أى إستراتيجية لمقاومة هذا المرض هى إنعدام وجود برنامج خاص بالمسح الاستقصائي وذلك  لمعرفة وتحديد الإصابة بالعدوى الفيروسية لدى المصابين إذ أن الغالبية الساحقة من المرضى المصابين بفيروس سي لا يعلمون البتة أنهم مصابون بهذا المرض.

وقد إنطلقت وزارة الصحة المصرية فى إعتماد خطة متكاملة ترمي إلى القيام بتقييم هؤلاء المرضى وذلك من ناحية العد الكمي للفيروس سي ودرجة تأثر حالة الكبد وجدولة الأشخاص في القيام بتلقى العلاجات المناسبة التى تقدمها اللجنة القومية لمكافحة التهاب الكبد الفيروسى (NCCVH) وذلك بواسطة مراكز العلاج المتختصة بشكل مجاني وذلك كأولوية عليا لمقاومة مثل هذه المشكلة الصحية على الصعيد الوطني.

هذا وقد أكد الدكتور جمال أنه سيتم خلال هذه المبادرة القيام بجعل تحاليل الكشف عن الفيروسات الكبدية في إطارمنظومة الفحص الطبى الأولي وذلك قبل الدخول للجامعة وذلك إبتداء من السنة المقبلة ، وذلك بالتعاون  مع إدارة شؤون التعليم والطلاب بجامعة القاهرة .

وتشتمل المبادرة على  4 محاور رئيسية وهى الخطة الخاصة بالعمل، وعمليات المسح والتوعية، وعمليات الإحصاء والتسجيل، وعمليات توجيه الحالات المكتشفة والعلاج.

المحور الأول المتعلق بخطة العمل

يشتمل على القيام بوضع الجدول الزمنى للمبادرة والتي ستستمر لفترة 3 سنوات، والقيام بتكوين فريقى التوعية والمسح، وتشكيل فريق الاحصاء والتسجيل كذلك، و القيام بتوفيرالعلاج المناسب والقيام بتوفير الإشراف الطبى المؤهل.

أما المحور الثانى فيتمثل في عمليات  المسح والتوعية إذ أنه يتم عن طريق عمليات الكشف عن الاجسام المضادة لفيروس سي الموجود بالدم وذلك عن طريق القيام بواسطة تحليل ELISA وذلك على مدارثلاث أعوام ، إذ أنه في العام الأول يتم فى السنة الأولى القيام باستهداف الطلبه المترشحين للدخول للمجال الطبي والمشتغلين بمستشفيات جامعة القاهرة (حوالى 700 مريض).

وكذلك السنة الثانية التي يتم من خلالها القيام باستهداف جميع الطلبة المستجدين المترشحين لكليات جامعة القاهرة و جميع العملة  والطاقم الاداري العامل بالإدارات والكليات التابعة لجامعة القاهرة  أي ما يقارب 2000 مريض أما فيما يتعلق بالسنة الثالثة فإنه يتم التوجه لجميع طلبة الكليات إنطلاقا من طلبة السنة الجامعية الثالثة للكليات التابعة للمجموعة الطبية والسنة الدراسية الثانية التابعة لبقية كليات جامعة القاهرة مع المواصلة في تشخيص فحص الطلبة الجدد المترشحين لكليات جامعة القاهرة أي حوالى 3000 مريض.

أما بالنسبة لعمليات التوعية بطرق التعرض للإصابة  بالفيروسات الكبدية وفيروس سي والطرق الناجعة للوقاية منها وذلك عن طريق عمليات تنسيق كامل مع جهاز خدمة البيئة وتنمية المجتمع، وذلك بواسطة القيام بإقامة حملات توعية عن الفيروس و طرق إنتقاله بالعدوى فى جميع الكليات بجامعة القاهرة وذلك خلال السنة الدراسية ويتم خلالها القيام بدعوة جميع الطلبة والاعضاء القائمين على التدريس، والقيام بتوزيع الملصقات والنشرات الطبية الخاصة التى تقوم بتوضيح الطرق الخاصة بالوقاية من الفيروس مع إنطلاق  كل سنة دراسية، بالإضافة إلى إستعمال مواقع التواصل الإجتماعى المختلفة، والقيام بالاستعانة بشاشات كبيرة يتم من خلالها القيام بعرض المحتوى العلمى والتوعوي للحملة باللغة العربية والتي تحتوي على مجموعة معلومات طبية وبصورة بسيطة عن أمراض التي من الممكن أن تصيب الكبد.

وبخصوص المحور الثالث من هذه المبادرة وهو المتعلق بالاحصاء والتسجيل فيحتوي على برنامج تدريب مجموعة من العاملين بالجامعة وذلك للقيام برصد النتائج والقيام بتحويلها لمجموعة من قواعد البيانات وذلك طبقا للرقم القومي الذي يشتمل على كل الأفراد  الأفراد الذين قاموا بعمليات التشخيص الطبي وقاموا بالتحصل على النتائج.

أما فيما يتعلق بالمحور الأخير وهو المتعلق بالعلاج إذ أنه سيتم القيام بعلاج جميع الحالات المتعلقة بتوفير اللأدوية الضرورية وبصفة مجانية وذلك بواسطة البروتوكولات الخاصة بالتعاون الممضاة مع منظمات وجمعيات المجتمع المدني وشركات المتخصصة في مجال صناعة الأدوية بمصرعلى أن تقوم جامعة القاهرة بعمليات الاشراف الطبي وإجراء جميع الفحوصات الضرورية.

عن الكاتب

Khdaouria El Walid Khdaouria El Walid

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

مدونة تكنو عرب

2016