اعلان

انكلترا - بريطانيا - المملكة المتحدة ... كلها جزر بريطانية ولكن إلى ماذا تشير كل واحدة منها؟

انكلترا - بريطانيا - المملكة المتحدة ... كلها جزر بريطانية ولكن إلى ماذا تشير كل واحدة منها؟
    هل تعلم ما هو الفرق بين انكلترا وبريطانيا والمملكة المتحدة؟ تُعتبر المملكة البريطانية على مر العصور مملكةً واسعةً في جميع أنحاء العالم وتضم آلاف البلدان والجزر. وعلى الرغم من وضوح تسمية انكلترا لدى الكثيرين، إلا أن هناك اختلافاً بين انكلترا وبريطانيا والمملكة المتحدة من حيث الدول التي تتضمنها كلّ واحدة من هذه الدول والجزر الواقعة كلها شمال غربي القارة الأوروبية وتُعرف جميها بالجزر البريطانية.

    انكلترا
    علم انكلترا

    انكلترا

    أكبر دول المملكة المتحدة، يحدّها اسكتلندا شمالاً وويلز غرباً، بحر الشمال في الشرق والبحر الآيرلندي في الشمال الغربي وبحر السيلتيك "الكلتي" في الجنوب الغربي. مساحتها 130,279 كم2 وعدد سكانها حوالي 55 مليوناً.

    بريطانيا العظمى
    بريطانيا العظمى
    علم اسكتلندا

    علم ويلز

    بريطانيا العظمى، أكبر جزر القارة الأوروبية وتاسع أكبر جزر العالم. يحدّها بحر الشمال شرقاً والمحيط الأطلسي غرباً والقنال الإنجليزي جنوباً.
    تضم بريطانيا ثلاث دول هي انكلترا واسكتلندا وويلز. تبلغ مساحتها 229,848 كم2 ويبلغ تعداد سكانها حوالي الستين مليوناً.

    المملكة المتحدة
    علم المملكة المتحدة، والذي يبدو مزيجاً بين أعلام انكلترا واسكتلندا وآيرلندا الشمالية
    المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وآيرلندا الشمالية

    اسمها الرسمي المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وآيرلندا الشمالية، تتكون المملكة المتحدة من أرخبيل بريطانيا العظمى والجزء الشمالي من جزيرة أيرلندا والعديد من الجزر الصغيرة. يحدّها بحر الشمال شرقاً والمحيط الأطلسي غرباً والقنال الإنجليزي جنوباً. فيما تُعد آيرلندا الشمالية القسم الوحيد من المملكة المتحدة الذي له حدود برية حيث تفصلها عن جمهورية آيرلندا. تبلغ مساحتها 242,495 كم2، فيما يبلغ عدد سكانها 65 مليوناً تقربياً.

    الجزر البريطانية
    الجزر البريطانية الواقعة شمال غربي قارة أوروبا

    الجزر البريطانية، وهي مجموعة كبيرة من الجزر تقع في القسم الشمالي الغربي من القارة الأوروبية، وتضم أكثر من ستة آلاف جزيرة أهمها بريطانيا العظمى وآيرلندا وغيرنزي وجيرزي وآيل أوف مان. يبلغ مجموع مساحة الجزر البريطانية 315,159 كم2، وعدد سكانها حوالي 68 مليوناً.



    دوائر توضيحية لتسميات انكلترا، بريطانيا العظمى، المملكة المتحدة، آيرلندا، والجزر البريطانية

    إرسال تعليق