اعلان

اخبار السعودية اليوم : المملكة العربية السعودية تتصدر المراتب الأولى ترتيب أحسن 14 جامعة عربية

اخبار السعودية اليوم : المملكة العربية السعودية تتصدر المراتب الأولى ترتيب أحسن 14 جامعة عربية
    جامعة الملك عبد العزيز


    في أغلب تصنيفات الجامعات التي تصدر كل سنة ثمة شيء واحد مسيطر فقط ألا وهو العدد الكبير للجامعات الأمريكية والأوروبية التي تتصدر جامعات العالم.

    إذ أنه في أغلب التصنيفات فإن الجامعات المسيطرة على الترتيب العالمي هي جامعات من إيطاليا وألمانيا وفرنسا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة وذلك بسبب التمويلات الكبيرة التي تتمتع بها هذه المؤسسات الجامعية.

    إلا أنه خارج العالم الغربي توجد العديد من المؤسسات الجامعية الجيدة التي تقوم بتقديم تعليما ومستوى بحث جيد وهو الحال بالنسبة للجامعات العربية التي إزداد عددها وذلك على الرغم من حالة التوتر الي تشهدها المنطقة.

    ورجوعا لترتيب أحسن الجامعات الذي قامت بإعداده مؤسسة تايمز هاير إيديوكيشن (Times Higher Education's the Emerging Economies)

    وقمنا بإلقاء نظرة على أحسن المؤسسات الجامعية العربية وقد تم تصنيف هذه الجامعات بناء على عدة خصائص ومعايير على غرار مستوى التعليم والبحث العلمي والإستشهادات في الأبحاث المعدة ونسبة الإنفتاح العالمي على الجامعات وبعد ذلك تقديم تقييم عام من 100 درجة .

    وخلال هذه القائمة المعدة ثمة العديد من المؤسسات الجامعية في الترتيب من المملكة العربية السعودية وذلك نتيجة للتمويلات الملكية الكبرى لهذه المؤسسات كما توجد كذلك عدة جامعات من دول عربية أخرى على غرار دولة الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان والأردن .

    وهذا هو ترتيب أفضل جامعات في العالم العربي :

    14- جامعة القاضي عياض في مراكش (المغرب) :

    تقع هذه المؤسسة الجامعية التي تعد الأفضل في المغرب في المدينة القديمة بمراكش والمشتهرة بأسواقها أكثر من مؤسساتها الجامعية إلا أنه على الرغم من ذلك قامت جامعة الملك عياض بتسجيل نقاط عالية وذلك بتفتحها على الجامعات المحلية والمنحة التي يحصل عليها الطلاب.

    13- الجامعة الأردنية (الأردن) :

    يعتبر الأردن أحد أكثر دول الشرق الأوسط إستقرارا من الناحية السياسية وهو ما ينعكس بالإيجاب على مستوى التعليم الجامعي فيه والجامعة الأردنية من بين مؤسستين تعليميتين في الأردن على قائمة ترتيب أفضل 14 جامعة عربية.

    12- جامعة القاهرة (مصر) :

    من الواضح والجلي أن جامعة القاهرة الواقعة على بعد 25 دقيقة بالسيارة من موقع الأهرامات وتعد من أكثر الجامعات المصرية تخصصا في تاريخ مصر القديمة وقد سجلت جامعة القاهرة نقاط عالية وذلك بعد تسجيل إنفتاحها على العديد من المؤسسات العالمية وقيمة مداخيل خريجيها.

    11- جامعة الإسكندرية (مصر) :

    وهي جامعة مصرية موجودة في المدينة التي إستلهم إسمها من إسم أحد أعظم القادة الكبار على مر التاريخ وهو القائد المقدوني الإسكندر المقدوني وكذلك إشتهرت هذه الجامعة بالدكتور أحمد زويل المحرز على جائزة نوبل للكيمياء سنة 1999.

    10- جامعة قناة السويس (مصر) :

    تتصدر جامعة قناة السويس ترتيب الجامعات المصرية وذلك حسب تىتيب تايمز هاير إيديوكيشن (THE) إذ تم تسجيل نقاط عالية بالنسبة لهذه المؤسسة وذلك بالنسبة لمستويات التعاون مع الجامعات العالمية وكذلك مستوى الدراسة إلا أن مستواها في البحث العلمي قد أعاق تصدرها درجات أعلى في الترتيب

    9- جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية (الأردن) :

    إضافة لوجود حرم جامعي جميل تعتبر جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية أحد أفضل الجامعات في الأردن إذ أنه حسب تقييم تايمز إيديوكيشن (the ) وقد أحرزت الجامعة على معدل 62.2 نقطة وذلك بسبب الإستراتيجية المعتمدة في التركيز الدولي.

    8- الجامعة الأميركية في الشارقة (الإمارات العربية المتحدة) :

    تم تأسيس الجامعية الأمريكية في الشارقة في سنة 1997 وتشتهر هذه الجامعة بوجود العديد من الوزراء الإماراتيين من بين الطلبة الذي درسوا فيها وتخرجوا منها ولكونها من بين الجامعات الأمريكية فقد سجلت هذه المؤسسة جملة من النقاط العالية التي بلغت 95.6 من جملة 100.

    7- جامعة السلطان قابوس (عمان) :

    على الرغم من كونها الجامعة العمانية الوحيدة التابعة للحكومة إلا أن جامعة السلطان قابوس تعد واحدة من أفضل جامعات الشرق الأوسط وتحمل الجامعة إسم سلطان عمان قابوس.

    6- جامعة قطر(قطر)

    تعتبر جامعة قطر الجامعة القطرية الوحيدة التابعة للحكومة في قطر وتحتوي على سبعة كليات على غرار كلية الصيدلة التي تتمتع بسمعة علمية كبيرة وتقوم جامعة قطر بتدريس أكثر من 16.000 طالبا وطالبة.

    5- جامعة الإمارات العربية المتحدة (الإمارات العربية المتحدة)

    توجد أحسن مؤسسة جامعية إماراتية في مدينة العين الإماراتية التي توجد على بعد 100 ميل تقريبا من العاصمة أبو ظبي وللجامعة دور كبير في تدريس أغلب السياسين الكبار ورجال المال والأعمال.

    ومن بين الشخصيات الذين زاولوا تعليمهم في الجامعة نجد الراحل أحمد بن زايد آل نهيان العضو السابق لجهاز أبو ظبي للإستثمار الذي قامت مجلة فوربس الإقتصادية العالمية بتصنيفه في المرتبة 27 في قائمة الشخصيات الأكثر نفوذا وقوة في هذا العالم.

    4- جامعة الملك سعود (المملكة العربية السعودية) :

    تتواجد جامعة الملك سعود في العاصمة السعودية الرياض وتعد من بين ثلاث جامعات تحتل المراكز الأربع الأولى في الترتيب العربي لأفضل الجامعات وقد كانت الجامعة تسمى بجامعة الرياض إلى أن تم تبديل إسمها في العام 1982 وقد سجلت هذه المؤسسة الجامعية جملة من النقاط العالية لكل من مؤشرات الإنفتاح على الجامعات والأكاديميات العالمية ومداخيل الصناعة

    3- جامعة الملك فهد للبترول والمعادن (المملكة العربية السعودية)

    ومثلما جاء في تسميتها تختص جامعة الملك فهد في المجالات التي تحوم حول إستخراج النفط وتكريره التي الصناعة الرئيسية في المملكة وتتواجد هذه الجامعة في مدينة الظهران التي تعتبر المدينة الرئيسية في المجال الطاقي بالمملكة.

    2- الجامعة الأمريكية في بيروت (لبنان)

    تتواجد الجامعة التي تعد من بين أعلى الجامعات ترتيبا في العالم العربي والمتواجدة خارج المملة العربية السعودية وتوجد هذه الجامعة في العاصمة اللبنانية بيروت أين يقوم الطلبة بمزاولة تعليمهم العالي ومن بين المتخرجين المشهورين لهذه الجامعة نجد الرئيس الأفغاني أشرف غاني.

    1- جامعة الملك عبد العزيز (المملكة العربية السعودية) :

    تعتبر جامعة الملك عبد العزيز بصفة رسمية من بين أفضل الجامعات في العالم العربي والتي قد تأسست سنة 1966 في مدينة جدة التي تعد ثاني أكبر مدينة في المملكة ويعد أشهر المتخرجين من هذه الجامعة أسامة بن لادن زعيم ومؤسس تنظيم القاعدة ومن بين آخر الزوار نجد شينزو آبي رئيس الوزراء الياباني.

    إرسال تعليق