اعلان

كيف يتم اختراق جهازك؟ وما يمكن للهاكر فعله؟ - سؤال وجواب

كيف يتم اختراق جهازك؟ وما يمكن للهاكر فعله؟ - سؤال وجواب


    من منا لا يتسائل عن ماذا سيحدث لملفاته وصور عائلته وفيديوهاته الشخصية إذا تم اختراق جهازه من طرف هاكر؟ أكيد جميعنا يفعل ذلك ويتسلل إليه الخوف أحيانا وقد يحذف ملفات مهمة يظن أنها قد تلحق به الأذى. لذلك، سأعمل على طرح بضع الإجابات من خلال تعاملي مع الأجهزة ومجال الحماية.


    كما نعلم أن الوقاية خير من العلاج، لذا، عليك بتأمين نفسك وجهازك وعدم التحميل من المواقع الغير موثوقة خصوصا عند تحميل البرامج الكاملة او الألعاب أو شيء قابل للتنفيذ، إليك أفضل 4 برامج حماية AntiVirus مجانية ننصحك باستخدام أحدها.

    وهنا سنجيب عن الأسئلة الشائعة التي تبين مدى تحكم المخترق بجهازك وطريقة وصوله إلى ملفاتك.


     أنا مستخدم عادي، فكيف يتم اختراق جهازي؟
     في غالب الأحيان عبر برمجيات خبيثة و دمجها مع برامج مطلوبة وتنزيلها للتحميل في المواقع والمنتديات، وقد لا يتمكن برنامج حمايتك من اكتشاف الاختراق في الأول لكونه عبر برمجيات مشفرة، لكن سرعان ما يصبح التشفير مكشوفا وينتبه له ويحميك منه.

    2 ـ  إذن كيف أحمي جهازي من الاختراق؟
    عليك بالانتباه لما تقوم بتحميله، والتحميل من الموقع الرسمي للبرنامج، وعدم قبول أي ملفات من أشخاص مجهولين. وإذا أردت التحميل من المنتديات انتبه إلى عضوية كاتب الموضوع، إذا كان عضواً موثوقا فيه وله مشاركات كثيرة في المنتدى، فهو لن يضع أي برمجيات مضرة في الغالب  لأن ذلك سيعرض عضويته للقفل.

    3 ـ هل يمكن للمخترق التحكم في جهازي؟
     بكل تأكيد،  في حال تم اخترق جهازك سيتمكن المخترق من التحكم فيه تماما، بحيث تظهر له شاشة حاسوبك ويستطيع التحكم في الفأرة ولوحة المفاتيح وكل شيء، كما لو أنك أنت من تفعل ذلك.

    4 ـ هل يمكن أن يتحكم المخترق في جهازي إن لم أكن متصلاً بالانترنت؟
     لا يمكن لأي مخترق كان أن يتحكم بجهازك دون اتصالك بالأنترنت لأنه هو الرابط الوحيد بين جهازه وجهازك وكلما كان صبيب الأنترنت الخاص بك أضعف كلما زادت صعوبة تحكمه .


    5 ـ هل يمكن للمخترق الوصول إلى كلماتي السرية؟
    نعم يمكن للمخترق المحترف الوصول لكلماتك السرية بسهولة، والمبتدئ يسطب لك برنامج تسجيل كل ما تكتبه وأنت بالتأكيد سوف تكتب كلمتك السرية ذات مرة.

    6 ـ هل يمكن للمخترق نقل الملفات الموجودة في جهازي إلى جهازه؟
     نعم، يمكنه ذلك. كل ما كانت سرعة الأنترنت لديك عالية كان النقل أكثر سرعة، لذا، لا تحتفظ بالصور الخاصة أو العائلية في جهاز يسهل اختراقه.

    7 ـ  هل تفيد برامج الحماية في منع الاختراق؟
    نعم، لكن حسب البرنامج وهل يمكنه اكتشاف تشفير البرمجيات الخبيثة، وعليك أن تعمل التحديث كل فترة للبرنامج ليتعرف على التهديدات الجديدة.

    8 ـ هل يمكن للهاكر رؤية الكاميرا الخاصة بي ؟
    أجل، يمكنه مشاهدة الكاميرا الخاصة بك بكل سهولة، كما ذكرنا، إذا اخترقك سوف يتحكم بجهازك كما تتحكم به أنت. وجب الحذر خصوصاً الفتيات (أنصح بشريط لاصق أسود على عين الكاميرا)

    9 ـ هل يمكن حماية جهازي %100 ؟
     ليس هناك حماية مثالية، أي جهاز قابل للإختراق خصوصا إذا كان المخترق محترفاً، ويمكنه أن يفعل ذلك بطرق قد لا تخطر على بالك، لكن لابد له أن يدردش معك أو يرسل لك رسائل سبام أو برنامج ليتمكن من تحديد جهازك من خلال IP وهذا ليس صعبا عليه إذا كان على تواصل دائم معك.

    10 ـ ما الطريقة المثلى للتقليل من مخاطر اختراق جهازي؟
    انتبه للملفات التي تقوم بتحميلها ومن مصادرها، ولا تقم بتسطيب أي برنامج تجده على موقع ما أو حتى البرامج التجريبية، أنصحك بالمواقع الرسمية للبرامج. وإذا أردت تجربة برنامج ما اعمل على نظام افتراضي Live  لتحمي نظامك الأصلي وجهازك من أي اختراق.

     هل ترى أن هذا المقال مفيدا لك؟ اترك لنا تعليقك في خانة التعلقيات أدناه.





    إرسال تعليق