-->
اعلان

سيرة ناهض حتر : من هو ناهض حتر ؟ كيف قتل ؟ ولماذا قتل ؟

سيرة ناهض حتر : من هو ناهض حتر ؟ كيف قتل ؟ ولماذا قتل ؟
    ناهض حتر


    حياة ناهض حتر

    ولد ناهض حتر سنة 1960 وهو أردني الجنسية من المسيحيين ويعمل كناشط سياسي وصحفي وكاتب ، تلقى تعليمه في الجامعة الأردنية وتحديدا قسم علم الإجتماع والفلسفة وتمكن من الحصول على درجة الماجستير في فلسفة " الفكر السلفي المعاصر ".

    بعد أن نشر رسما كاريكاتريا عبر الصفحة الرسمية له على موقع التواصل الإجتماعي " تويتر " إتهمه القضاء الأردني بتغذية النعرات العنصرية والمذهبية إتهمه.

    توجهات ناهض حتر

    أما سياسيا يعتبر ناهض حتر من الناشطين في الحزب الشيوعي الأردني ومحسوب على التيار اليساري في البلاد منذ تواجده كطالب جامعي ويراه الكثيرون كاتبا علمانيا أردنيا كان مواليا للنظام السوري في دمشق والرئيس بشار الأسد وتم إيقافه عن الكتابة في شهر سبتمبر أيلول قبل ثمانية سنوات.

    كما إتهم ناهض حتر بتبنيه للمواقف " الشوفونية " والعنصرية ضد كل أردني أصله فلسطيني وكان قد ذكر في تصريحات متكررة أنه ضد منح حق المواطنة الكاملة لهم.

    قضية ناهض حتر

    وكان حتر قد نشر رسما كاريكاتيريا فيه سخرية من الذات الإلهية ما تسبب في موجة من الغضب الكبيرة في البلاد وهو ما إضطر الإدعاء العام في العاصمة لتوجيه تهمة إثارة النعرات المذهبية والعنصرية في 13 أغسطس آب من هذا العام.

    من جانبه قام ناهض حتر بالدفاع عن نفسه من خلال بيان تحدث فيه عن عدم مساسه بالذات الإلهية بأي شكل من الأشكال بل سخرية ممن وصفهم بالإرهابيين الذين لهم تصورات حول الجنة والإله بل وذلك أنه ينزه الإله مما يروج له حاملو الفكر المتشدد.

    وتم الإفراج عن حتر خلال الشهر الجاري بكفالة مالية بعد إحتجاز لم يتجاوز النصف شهر من طرف السلطات في البلاد بعد ضغوطات من الناشطين على مواقع التواصل الإجتماعي والشارع الأردني.

    مؤلفات ناهض حتر
     
    وكان لناهض حتر العديد من المؤلفات المتنوعة فكريا وسياسيا مثل " العراق ومأزق المشروع الإمبراطوري الأميركي " و " المقاومة اللبنانية تقرع أبواب التاريخ " و " الملك حسين بقلم يساري أردني" و " وقائع الصراع الاجتماعي في الأردن في التسعينيات " و " في نقد الليبرالية الجديدة: الليبرالية ضد الديمقراطية " و " الخاسرون: هل يمكن تغيير شروط اللعبة؟ " و " دراسات في فلسفة حركة التحرر الوطني ".

    مقتل ناهض حتر

    لقي ناهض حتر مصرع يوم أمس الأحد 25 سبتمبر أيلول بعد أن أطلق عليه شخص النار أمام قصر العدل وسط عمان كما قامت السلطات الأردنية بالتنديد بالفعلة معتبرة أنها " جريمة نكراء " في حين ذكرت دائرة الإفتاء العام في بيان لها أن الإسلام ليس له صلة بالجريمة البشعة.

    وجدير بالذكر فإن هذه ليست المرة الأولى التي يتعرض فيها ناهض حتر لمحاولة إغتيال حيث تعرض لمحاولة سنة 1998 ولكنها لم تنجح.