مدونة تكنو عرب مدونة تكنو عرب
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...
random

الباذنجان

الباذنجان


لينا المصري- يعتقد الكثيرون أنّ الباذنجان من الأطعمة التي تحمل تأثيراً سيئاً خصوصاً في الحالات المرضيّة، وقد زعمت بعض الدراسات أنه يزيد من تفاقم بعض الامراض العصبية، والروماتيزم، والنقرس، وفي الحقيقة أنّ الباذنجان يؤثّر سلباً على صحة بعض الأشخاص وليس على كل من يتناوله، وأهم هذه التأثيرات هي:
1-    يحتوي الباذنجان على نوع من القلويّات تسمى Solanine، وتعمل هذه القلويّات على التأثير على أنزيم Cholinesterane في جسم الإنسان، حيث توقف عمله وبالتالي هذا يؤدي إلى شلل في التنفس، وآلام في العضلات ورجفة، وقد يؤدي إلى فقدان الوعي عند البعض.
2-    تسبب هذه القلويات عند البعض التهاباتٍ حادّة في المفاصل بسبب تسرّب الكالسيوم إلى المفاصل بعد نزعه عن العظام، لذا ينصح بعض علماء التغذية بالامتناع عن تناول الباذنجان ممن يعانون من مرض المفاصل والنقرس والروماتيزم.
3-    يحتوي الباذنجان على  كميات قليلة من مادة قلويّة أخرى تسمى Pyrrolyzidine، تؤذي هذه المادة الكبد، لذا ينصح بعدم تناول الباذنجان عند الأشخاص الذين يعانون من أمراض بالكبد، كالتهاب الكبد الوبائي، أو تراكم دهون على الكبد، أو كسل الكبد وتشمعه وسرطان الكبد.
4-    يحتوي الباذنجان على كمياتٍ كبيرة من مادة تسمى ال Oxalate، وتعمل هذه المادة على منع امتصاص الكالسيوم في الجسم، لذا يجب تناول الباذنجان بدون أي مصادر للكالسيوم معه كالحليب، أو الأجبان، أو الألبان، أو اللوز والسمسم....وغيرها، حيث إن تناوله مع أيٍّ منها وخصوصاً اللبن الرائب يؤثّر بشكلٍ سلبي على امتصاص معدن الكالسيوم.

كيف يمكن تلافي الآثار السلبية عند تناول الباذنجان؟
عند تعرّض الباذنجان للحرارة أو النّار فإنّه يفقد من 40-50% من هذه القلويّات، لذلك لا يتأثر المعظم من الناحية الصحية بشكلٍ سلبيّ من استهلاك الباذنجان في الطبخ أو الشوي أو القلي، ولكن الأشخاص الذين لديهم تحسس من هذ القلويّات لا يستطيعون تناول الباذنجان بكثرة.

كيف نعرف أننا نتحسس من تناول الباذنجان؟
مما يؤكد أن الشخص مصاب بالحساسية إذا تناول الباذنجان ضمن النظام الغذائي وظهرت لديه الأعراض التالية:
-صعوبة بالتنفس.
-إسهال، أو إمساك، أو عسر هضم.
-آلام في العضلات أو المفاصل.
-حبوب في الوجه أو الفم.
-تعب شديد بالجسم.
لذا ينصح من ظهرت لديه هذه الأعراض بعد تناول الباذنجان بالتوقف عن تناوله لمدة من 3-5 أيام متتالية، فإذا اختفت هذه الأعراض خلال هذه الفترة فهذا يؤكد أن السبب هو تناول الباذنجان، وإذا استمرت هذه الإعراض ينصح بزيارة الطبيب لأنه قد تكون هذه الأعراض ناتجةً عن تناول مواد غذائية أخرى أو بسبب مرض معين .

القيمة الغذائية للباذنجان
الباذنجان غنيٌّ بالألياف الغذائية، والمنغنيز، وفيتامينB1، وهذه المواد الغذائية تمنحه هذه الفوائد:
1-    تدعم هذه الألياف صحة الأمعاء، كما أنها تؤمن الغذاء للبكتيريا النافعة فيها.
2-    تعمل هذه الألياف كمضاد لأمراض السرطان، وتوازن من نسبة السكر والكوليسترول في الدم.
3-    يمنع معدن المنغنيز الموجود بكثرة في الباذنجان من تأكسد الكوليسترول السيء LDL من خلال منع معدن النحاس من الالتصاق بال LDL.
5-    ينظم المنغنيز من عمل البنكرياس لذا فهو ضروري جداً لمرضى السكري.
6-    يمنع المنغنيز من تراكم الحصى بالكلى، كما أنه يساعد في التخلص من الدوار الناتج عن عدم توازن الأذن.
7-    يعمل فيتامين B1 على حماية الشرايين والأوعية الدموية من التأكسد والتصلب، كما يمنع شيخوخة الخلايا الدماغية، ويقي من أمراض سرطان الرحم، والقولون، والبروستات، والحلق، ويقوي العضلات.
8-    يمنع الباذنجان من عمل الجذور الحرّة وبهذا يساعد على عدم تصلب الشرايين والأوعية الدموية ويقي من الإصابة بالجلطات القلبية أو الرئوية والسكتة الدماغية.
9-    إن تناول الباذنجان من مرة إلى مرتين في الأسبوع يؤدي إلى جمع الحديد الزائد في الجسم ومنعه من التأكسد وهنا ينصح بتناول الباذنجان مع اللحوم والعدس والفول والحمص والفاصوليا حتى نعيق امتصاص الحديد بكثرة، ولكن يجب الحذر من قبل من يعاني من فقر الدم حيث يجب عدم تناول الباذنجان مع اللحوم والبقول لأنه قد يمنع امتصاص الحديد مما يزيد من حدة فقر الدم.

10-                      تستخدم اوراق الباذنجان في العلاجات الخارجية على شكل كمادات توضع على الحروق، والخراجات، والتهاب الجلد، والبواسير.

عن الكاتب

Khdaouria El Walid Khdaouria El Walid

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

مدونة تكنو عرب

2016