اعلان

قياس سرعة النت أصبح أمرًا سهلًا عبر هذا الموقع الرائع

قياس سرعة النت أصبح أمرًا سهلًا عبر هذا الموقع الرائع

    قياس سرعة النت

    إذا كانت سرعة الإنترنت تمثل عائقًا بالنسبة لك وتشك دائمًا في مشكلة ما أو خلل من المزود فإن إختبار سرعة النت الخاصة بك هو الحل الأمثل حيث يمكنك أن تعرف سرعة الرفع وسرعة التزيل إضافة إلى مدى التقلقل والإستجابة.

    لكن أولًا علينا أن نتعرف على بضع مصطلحات تمكنك من قياس سرعة النت وهي سرعة التنزيل أو ما يعرف باللغة الإنجليزية "Download" ، سرعة الرفع Upload ، الإستجابة Ping والتقلقل Jitter.

    سرعة التنزيل Download


    سرعة التنزيل هي أهم عنصر في العملية المتكاملة حيث أن إستعمالك للإنترنت مرتبط بهذه الخاصية فمثلا عندما تشاهد فيديو يوتيوب بدون تقطيع عليك أن تعلم أن سرعة التنزيل هي السبب كما أن تحميل الملفات الكبيرة بسرعة عالية دليل على أن الإنترنت جيدة لديك والأمر ينطبق أيضًا على تنصيب تطبيقات الهاتف الذكي وسرعة التنزيل تعني أنك ستحصل على التطبيق من المتجر بسرعة.

    ويتم قياس السرعة من خلال الميجا بت في الثانية أو ما يعرف بـ "Mbps" وكل ثمانية ميجا بت تساوي 1 ميجا بايت وعندما تنزل ملفا بحجم عشرة ميجا بايت من الإنترنت مع سرعة تنزيل 8 ميجا بت في الثانية هذا يعني أن العملية ستسغرف 10 ميجا بايت.

    سرعة الرفع Upload


    وفي العادة فإن سرعة الرفع تكون أقل من سرعة التنزيل وهي مسؤولة عن إرسال البيانات أو رفعها عبر الإنترنت وكلما زادت سرعة الرفع كلما كان الأمر جيدا فذا أردت أن ترفع فيديو على موقع اليوتيوب أو على مواقع التواصل الإجتماعي ووجدت الأمر سريعا فهذا يعني أن سرعة الرفع جيدة والعكس أيضا صحيح.

    يتم قياس سرعة الرفع عبر الميجا بت في الثانية Mbps وعلى الأشخاص العاملين على مواقع الإنترنت أو الذين يقومون برفع الوسائط المتعددة أن يكون لديهم سرعة رفع عالية من أجل القيام بأعمالهم بكل يسر وسلاسة.

    الإستجابة Ping


    بالنسبة لهذه الخاصية فإن العكس هو المطلوب أي كلما كانت قيمة الإستجابة أقل كلما كان الأمر دليلًا على أن الإتصال أحسن ويتم قياسها عبر ms أي millisecond أي جزء من ألف في الثانية وترسل الإستجابة رسالة إلى الخادم أو حاسوب آخر وتنتظر وصول الرد على تلك الرسالة أو ما يعرف بالحزمة ويتم إستخدامها من أجل التعرف على سرعة الإستجابة بين الحاسوب والخادم المتصل عبر شبكة الإنترنت أو الشبكة المحلية أو حاسوبين كما يمكن أن تكون بين الحاسوب والهاتف الذكي وأحد الخوادم المتواجدة على الشبكة العنكبوتية.

    التقلقل Jitter


    إذا كان لديك إتصال جيد فإعلم أن قيمة التقلقل قليلة وهي قيمة التأخير بين كل حزمة بيانات وأخرى عبر الشبكة ويتم قياسها أيضًا بالجزء من الألف في الثانية وفي الشبكة المستقرة تكون قليلة أما إذا كانت القيمة عالية فهذا الأمر دليل على أن الشبكة غير مستقرة.

    قياس سرعة النت


     اختبار سرعة النت


     وإختبار سرعة النت تتطلق العوامل الأربعة مجتمعة وهي سرعة التنزيل المرتفعة وسرعة الرفع المرتفعة وقيمة الإستجابة المنخفضة وقيمة التقلقل المنخفضة كذلك وهذا الأمر يعني شبكة مستقرة.

    فإذا كان لديك سرعة تنزيل8 Mbps وسرعة رفع 2Mbps وقيمة إستجابة 100ms وقيمة تقلقل 5ms فهذا يعني أن إتصالك مستقر ويمكنك أن تتصفح الإنترنت وتشاهد الفيديوات عبر مواقع التواصل الإجتماعي والتراسل بالفيديو والكتابة مع الأصدقاء والعائلة ، وعليك أن تبحث دائما عن إنترنت أسرع وأسهل من أجل القيام بالتصفح وأعمالك عبر الإنترنت بشكل يسير ، ويجب أن تقوم بإختبار قياس سرعة النت أسبوعيا من أجل معرفة مدى تناسق خدمات شركة الإتصالات مع تطلعاتك والتأكد من وصول سرعة النت كاملة بدون تلاعب أو نقصان.

    ويرتكز برنامج قياس سرعة النت الحقيقية على سيرفرات وخوادم تتواجد في الكثير من المناطق عبر العالم مع سرعة إتصال عالية لأن معرفة سرعة النت أمر مهم جدا ويجب أن يكون شفافا وذلك لأن شركات الإتصالات قد تعطيك برامج لقياس سرعة النت تعتمد أساسًا على سيرفرات محلية لها وهو ما لا يعطيك نتائج دقيقة.

    أما من خلال موقعنا فإنه يتم الربط مع خادم كأي خادم لأي موقع موجود عبر العالم من أجل أن تعرف سرعة النت الحقيقية وقدرات النت لديك مع خوادم عبر مختلف الدول وتتوزع في أمريكا وآسيا وأوروبا ـ وبالتالي فإن إستخدام الإنترنت عبر خوادم متنوعة وعدم الإكتفاء بالخادم المحلي في الدولة التي تقطن فيها أو في شركة الإتصال الخاصة بك يعني نتائج حقيقية ودقيقة.

    وإذا أردت أن تفحص سرعة النت لشبكة الواي فاي فعليك أن تقطع إتصال كل الأجهزة التي تتصل بالشبكة ما عدا الجهاز التي تستخدمه لقياس سرة النت من أجل دقة أفضل.

    إرسال تعليق